منتديات مصرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
فراشة
عضو نشيط
عضو نشيط
انثى
رقم العضوية : 79
عدد المساهمات : 727
التقييم : 240
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
العمر : 94

مفاهيم إسلامية (متجدد) Empty مفاهيم إسلامية (متجدد)

الجمعة 11 مايو 2012, 9:31 pm

مفاهيم إسلامية (متجدد) 1301159051111


مفاهيم إسلامية

(ابن السبيل)



هو المسافر المنقطع عن بلده ، وليس لديه من المال
ما يعينه على الوصول إليها.
وهو من الأصناف الثمانية الذين تدفع لهم الزكاة ،
وقد ذكرهم الله تعالى فى قوله:
{إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها
والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين
وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم}

التوبة:60.
وابن السبيل المنقطع به طريقه نوعان ؛
إما غريب مسافر يجتاز بالبلد،
وإما منشئ سفراً من بلد مقيم به ولوكان وطنه.
وقد ذهب الإمام مالك وأحمد بن حنبل رضى الله عنهما
إلى أن المستحق للزكاة هو ابن السبيل المجتاز دون المنشئ
لأن السبيل: الطريق ، وابنها: الملازم لها الكائن فيها،
والقاطن فى بلده ليس بمسافر،
ويعطى بشرط ألا يجد مقرضا يقرضه ، فإن وجد مقرضا
وكان له من المال ببلده ما يفى بقرضه فلا يعطى الزكاة
ويعطاها أيضا عندهما إن وجد مقرضا
لكن ليس له فى بلده ما يكفى السداد.

وأما الشافعية: فابن السبيل عندهم يعطى من الصدقة مطلقا
سواء أكان منشئا سفرا من بلد مقيم به ولو كان وطنه ،
أم كان غريبا مسافرا يجتاز بالبلد حتى لو كان هناك
من يقرضه كفايته وله ببلده ما يقضى به دينه.

وقد اشترط الفقهاء أن يكون سفره فى طاعة،
أو فى غير معصية واختلفوا فى السفر المباح:
فالشافعية على أنه يعطى منها حتى لو كان سفره للتنزه.


****

أ.د/عبد الصبور مرزوق

المصدر : موقع وزارة الأوقاف المصرية


مفاهيم إسلامية (متجدد) Gmrup13004641255
avatar
فراشة
عضو نشيط
عضو نشيط
انثى
رقم العضوية : 79
عدد المساهمات : 727
التقييم : 240
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
العمر : 94

مفاهيم إسلامية (متجدد) Empty رد: مفاهيم إسلامية (متجدد)

الجمعة 11 مايو 2012, 9:35 pm
مفاهيم إسلامية

(الإتحاد)


يقصد به أن تصير ذات ذاتا أخرى من غير أن يزول عن الذات
الأولى شىء من خصائصها، أو ينضاف إليها شىء آخر.
والاتحاد بهذا المعنى مستحيل الوقوع عقلا ووجودا ،
لأن هاتين الذاتين إن بقيتا بعد الاتحاد كما هما متميزتين
فلا معنى للاتحاد بينهما ، وإن عُدمت إحداهما وبقيت الأخرى
فلا اتحاد بينهما. وإن عُدمت الذاتان وصار الأمر إلى ذات ثالثة
فلم يحدث اتحاد أصلا، وهذا هو دليل العقل على بطلان
الاتحاد بالمعنى الحقيقى بين أى شيئين أو ذاتين ،
ومن هنا قيل: "الاثنان لا يتحدان ".
وللاتحاد معنى آخر مجازى وهو الصيرورة أو التغير،
بمعنى أن شيئا ما ينتقل إلى شئ آخر بعد أن تزول عنه
صورته النوعية، وتحصل له صورة أخرى مغايرة،
مثل صيرورة الماء هواء بعد زوال حقيقة الماء وتبدلها
إلى حقيقة جديدة، هى حقيقة الهواء،
ومثل صيرورة التراب والماء عن طريق التركيب طينا،
وهذا المعنى المجازى للاتحاد جائز وواقع ،
لكن لا يسمى اتحادا حقيقيا.
وفى الصوفية تستخدم بمعان عدة، تدور حول الاتحاد بمعنى:
استناد الموجودات بأسرها إلى الوجود الإلهى،
والنظر إليها على أنها معدومات لا وجود لها بالحقيقة.
أو بمعنى مرتبة القرب التى تضمحل فيها ذات السالك ،
وتفنى إرادته فى إرادة الله تعالى، وصفاته فى صفاته ،
وتغيب عن كل ما سواه ،بحيث لا يرى فى الوجود إلا الله تعالى،
على ما يشيرإليه حديث:
(كنت سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصربه)
أو حالة العبد عند تلاشى هويته فى مقام الكثرة، وتحققه بمظهر الأحدية.
ويحرص جمهور علماء التصوف على التنبيه على أن
مصطلح "اتحاد" فى علومهم إنما هو "حال"
أو درجة من "الشهود" يتحد فيها مراد المحب بمراد المحبوب ،
وتفنى إرادة المحب فى مراد المحبوب ،
وأن الجامع لذلك تحقيق شهادة "ألا إله إلا الله" علما ومعرفة
وعملا وجلالا وقصدا.
وأن الاتحاد لا يتضمن من قريب أو بعيد أن للعبد وجودا
خاصا يتحد بالوجود الإلهى، فإن ذلك محال بالضرورة
عندهم وعند غيرهم. ينبه على ذلك الشيخ الأكبر "ابن عربى"
فيقول "واحذرمن الاتحاد، فإن الاتحاد لا يصح...
فإن الذاتين لا تكون واحدة، وانما هما واحدان "
ويطلق الاتحاد عند الفلاسفة على معان عدة كالمجانسة والمماثلة
والمشاكلة والمشابهة والمساواة والمطابقة والاضافة.
ولكل معنى منها حدُّ معين ومفهوم خاص.



******

أ.د/أحمد الطيب
avatar
فراشة
عضو نشيط
عضو نشيط
انثى
رقم العضوية : 79
عدد المساهمات : 727
التقييم : 240
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
العمر : 94

مفاهيم إسلامية (متجدد) Empty رد: مفاهيم إسلامية (متجدد)

الجمعة 18 مايو 2012, 6:51 am
مفاهيم إسلامية

(
أحاديث الأحكام)

أحاديث الأحكام مفهوم مركب من كلمتين (أحاديث الأحكام):
(أ) الأحاديث لغة: جمع على غير القياس لحديث ،
وهو اسم لكل ما يتحدث به من كلام وخبر، قل أوكثر،
واصطلاحا: ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
غير القرآن من قول ، أو فعل ، أو تقرير.
فالقول: مثل قوله صلى الله عليه وسلم
(إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى)
الحديث رواه البخارى ومسلم وغيرهما.
والفعل: وهو ما صدر عن النبى صلى الله عليه وسلم
من أفعال ليست جبلية (خلقية)،
مثل أداء الصلاء بهيئتها المعهودة،
وكيفية وضوئه صلى الله عليه وسلم.
والتقرير: وهو سكوته صلى الله عليه وسلم عن إنكار فعل ،
أو قول صدر من أحد من أصحابه فى حضرته
أو غيبته وعلم به صلى الله عليه وسلم.
مثل قول ابن عمر (كان الرجال والنساء يتوضؤون
فى زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم
من الإناء الواحد جميعا) أخرجه البخارى وأبو داو وغيرهما.
(ب) الأحكام لغة: جمع حكم ، ويطلق على القضاء،
واصطلاحا: خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين
بالاقتضاء، أو التخيير أو الوضع.
أحاديث الأحكام اصطلاحا: من تعريف الحديث والحكم يمكن استنباط
معنى شرعى لمصطلح "أحاديث الأحكام" هو
"ما ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل
أو تقرير يتضمن خطابا شرعيا يفهم منه طلب الفعل ،
أو الكف عنه ، أو جعل شئ سببا أو شرطا لشئ أو مانعا منه..".

ومثال ذلك:
1-ما روى على بن أبى طالب-كرم الله وجهه-قال
(جعل النبى صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر،
ويوما وليلة للمقيم) يعنى فى المسح على الخفين رواه مسلم.

******

أ.د/على مرعى (بتصرف)
avatar
فراشة
عضو نشيط
عضو نشيط
انثى
رقم العضوية : 79
عدد المساهمات : 727
التقييم : 240
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
العمر : 94

مفاهيم إسلامية (متجدد) Empty رد: مفاهيم إسلامية (متجدد)

السبت 19 مايو 2012, 11:21 pm




مفاهيم إسلامية





أحاديث الأحكام

********

أحاديث الأحكام مفهوم مركب من كلمتين (أحاديث الأحكام):
(أ) الأحاديث لغة: جمع على غير القياس لحديث ،
وهو اسم لكل ما يتحدث به من كلام وخبر، قل أوكثر،
واصطلاحا: ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
غير القرآن من قول ، أو فعل ، أو تقرير.
فالقول: مثل قوله صلى الله عليه وسلم
(إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى)
الحديث رواه البخارى ومسلم وغيرهما.
والفعل: وهو ما صدر عن النبى صلى الله عليه وسلم
من أفعال ليست جبلية (خلقية)،
مثل أداء الصلاء بهيئتها المعهودة،
وكيفية وضوئه صلى الله عليه وسلم.
والتقرير: وهو سكوته صلى الله عليه وسلم عن إنكار فعل ،
أو قول صدر من أحد من أصحابه فى حضرته
أو غيبته وعلم به صلى الله عليه وسلم.
مثل قول ابن عمر (كان الرجال والنساء يتوضؤون
فى زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم
من الإناء الواحد جميعا) أخرجه البخارى وأبو داو وغيرهما.
(ب) الأحكام لغة: جمع حكم ، ويطلق على القضاء،
واصطلاحا: خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين
بالاقتضاء، أو التخيير أو الوضع.
أحاديث الأحكام اصطلاحا: من تعريف الحديث والحكم يمكن استنباط
معنى شرعى لمصطلح "أحاديث الأحكام" هو
"ما ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل
أو تقرير يتضمن خطابا شرعيا يفهم منه طلب الفعل ،
أو الكف عنه ، أو جعل شئ سببا أو شرطا لشئ أو مانعا منه..".

ومثال ذلك:
1-ما روى على بن أبى طالب-كرم الله وجهه-قال
(جعل النبى صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر،
ويوما وليلة للمقيم) يعنى فى المسح على الخفين رواه مسلم.

******

أ.د/على مرعى (بتصرف)
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى