منتديات مصرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
محمد أفندى
محمد أفندى
مدير الموقع
مدير الموقع
ذكر
رقم العضوية : 21
عدد المساهمات : 2156
التقييم : 1055
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 75
البلد : بورسعيد
صناعة الكليم والسجاد اليدوى وصرخه من فوه معقل تلك الصناعه 3913
صناعة الكليم والسجاد اليدوى وصرخه من فوه معقل تلك الصناعه 5910



صناعة الكليم والسجاد اليدوى وصرخه من فوه معقل تلك الصناعه Empty صناعة الكليم والسجاد اليدوى وصرخه من فوه معقل تلك الصناعه

الخميس 25 أكتوبر 2012, 3:37 pm


صناعة الكليم والسجاد اليدوى وصرخه من فوه معقل تلك الصناعه D_4_7_2010_7_19
ربما‏
‏كان‏ ‏الأصل‏ ‏التاريخي‏ ‏لاشتهار‏ ‏فوة‏ ‏بصناعة‏ ‏الكليم‏ ‏والسجاد‏
‏اليدوي‏ ‏هما‏ ‏مصنعا‏ ‏غزل‏ ‏القطن‏ ‏والكتان‏ ‏اللذان‏ ‏يرجعان‏ ‏إلي‏
‏عصر‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏حيث‏ ‏أنشآ‏ ‏عام‏ 1820 ‏وكان‏ ‏بهما‏ ‏خمسة‏ ‏وسبعون‏
‏دولابا‏ ‏وسبعون‏ ‏مشطا‏,
‏وكانت‏
‏تدير‏ ‏آلاتها‏ 16 ‏ثورا‏, ‏وفيهما‏ ‏آلات‏ ‏لغزل‏ ‏الخيوط‏ ‏الرفيعة‏
‏والسميكة‏. ‏ولم‏ ‏يبق‏ ‏من‏ ‏هذين‏ ‏المصنعين‏ ‏سوي‏ ‏البوابة‏
‏الرئيسية‏. ‏وكان‏ ‏المصنعان‏ ‏يصدران‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏إنتاجهما‏ ‏إلي‏
‏أوروبا‏.‏

بل‏ ‏إننا‏ ‏نجد‏ ‏في‏ ‏فوة‏ ‏قاعات‏ ‏خصصت‏ ‏لصناعة‏ ‏الكليم‏ ‏منها‏
‏ما‏ ‏هو‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ 19‏م‏, ‏كقاعة‏ ‏بالرميلي‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏
‏مسجد‏ ‏الدوبي‏, ‏وأغلب‏ ‏أهالي‏ ‏فوة‏ ‏يخصصون‏ ‏الطابق‏ ‏الأول‏ ‏من‏
‏منازلهم‏ ‏لأنوال‏ ‏نسيج‏ ‏الكليم‏ ‏اليدوي‏, ‏حيث‏ ‏يعمل‏ ‏بهذه‏
‏الصناعة‏ 65% ‏من‏ ‏السكان‏, ‏ويوجد‏ ‏بفوه‏ ‏حوالي‏ ‏ثمانية‏ ‏آلاف‏
‏نول‏ ‏يدوي‏, ‏و‏112 ‏مصنعا‏ ‏يتم‏ ‏صناعة‏ ‏ماكيناتها‏ ‏يدويا‏
(‏كالفتاحة‏ ‏والغزالة‏ ‏ودولاب‏ ‏المفتل‏).‏

وقد‏ ‏انتعشت‏ ‏هذه‏ ‏الصناعة‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏وانتشرت‏ ‏علي‏ ‏المستوي‏
‏الشعبي‏ ‏في‏ ‏أوائل‏ ‏الثلاثينيات‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ ‏حين‏ ‏عاد‏
‏أحد‏ ‏أبناء‏ ‏فوة‏ ‏بخبرته‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المجال‏ ‏من‏ ‏القاهرة‏, ‏وقام‏
‏بتعليم‏ ‏الصبية‏ ‏هذه‏ ‏الحرفة‏ ‏حيث‏ ‏انتشرت‏ ‏الأنوال‏ ‏اليدوية‏
‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏وخصوصا‏ ‏تلك‏ ‏التي‏ ‏تصنع‏ ‏الحرام‏ (‏البطانية‏
‏اليدوية‏), ‏وكان‏ ‏يتم‏ ‏تصنيع‏ ‏الصوف‏ ‏بشكل‏ ‏يدوي‏ ‏في‏ ‏المنازل‏
‏باستخدام‏ ‏المغازل‏ ‏اليدوية‏, ‏وبعد‏ ‏فترة‏ ‏تحول‏ ‏بعض‏ ‏العمال‏
‏إلي‏ ‏صناعة‏ ‏الكليم‏ ‏وتنفيذه‏ ‏برسومات‏ ‏هندسية‏ ‏إما‏ ‏منقولة‏ ‏من‏
‏التراث‏ ‏الشعبي‏ ‏أو‏ ‏البيئة‏ ‏أو‏ ‏طبقا‏ ‏لمواصفات‏ ‏هندسية‏
‏ورسومات‏ ‏محددة‏ ‏من‏ ‏العملاء‏.‏
وقد‏ ‏اتسعت‏ ‏هذه‏ ‏الصناعة‏ ‏في‏ ‏الخمسينيات‏ ‏بعد‏ ‏دخول‏ ‏ما‏ ‏يسمي‏
‏بين‏ ‏أبناء‏ ‏المهنة‏ ‏بـ‏(‏الجوبلان‏), ‏حيث‏ ‏تميزت‏ ‏تصميماتها‏
‏بالتأثر‏ ‏بالبيئة‏ ‏الشعبية‏ ‏والطبيعية‏. ‏واستمرت‏ ‏عمليات‏ ‏التطوير‏
‏وتحسين‏ ‏أساليب‏ ‏الإنتاج‏ ‏الفنية‏ ‏حتي‏ ‏فترة‏ ‏السبعينيات‏ ‏وبداية‏
‏الثمانينيات‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏يتم‏ ‏تصدير‏ ‏كميات‏ ‏من‏ ‏الكليم‏ ‏لدول‏
‏الكتلة‏ ‏الشرقية‏ (‏سابقا‏), ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الصفقات‏ ‏المتكافئة‏ ‏عن‏
‏طريق‏ ‏الدولة‏.‏

وفي‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏ازدهرت‏ ‏تلك‏ ‏الصناعة‏ ‏وأصبحت‏ ‏تدر‏ ‏ربحا‏
‏مجزيا‏ ‏مما‏ ‏أغري‏ ‏المستثمرين‏ ‏من‏ ‏كبار‏ ‏رجال‏ ‏الأعمال‏ ‏بإقامة‏
‏مشاريع‏ ‏استثمارية‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏الكليم‏ ‏وإنتاج‏ ‏تصميمات‏ ‏حديثة‏,
‏وإضافة‏ ‏أصناف‏ ‏جديدة‏ ‏من‏ ‏الإنتاج‏ ‏مثل‏ (‏الدوبل‏ ‏المطور‏,
‏وكليم‏ ‏التوبس‏), ‏مما‏ ‏أوجد‏ ‏حالة‏ ‏من‏ ‏المنافسة‏ ‏غير‏ ‏المتكافئة‏
‏بين‏ ‏هؤلاء‏ ‏المستثمرين‏ ‏الكبار‏ ‏وصغار‏ ‏المنتجين‏ ‏التقليديين‏,
‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏بدأت‏ ‏تظهر‏ ‏مشكلة‏ ‏التسويق‏, ‏وكذلك‏ ‏انتشار‏ ‏بدائل‏
‏رخيصة‏ ‏الثمن‏ ‏مثل‏ ‏الموكيت‏ ‏والسجاد‏ ‏والحصير‏ ‏البلاستيك‏.‏

أما‏ ‏الصوف‏ ‏نفسه‏ ‏المستخدم‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الصناعة‏ ‏فيتم‏ ‏تجميعه‏
‏من‏ ‏جميع‏ ‏أنحاء‏ ‏الجمهورية‏, ‏ويتم‏ ‏فرزه‏ ‏وتقسيمه‏ ‏طبقا‏
‏لألوانه‏ ‏الطبيعية‏, ‏حيث‏ ‏يستخدم‏ ‏الصوف‏ ‏الأبيض‏ ‏في‏ ‏إنتاج‏
‏الخيوط‏ ‏الصوفية‏ ‏البيضاء‏, ‏أما‏ ‏الصوف‏ ‏البيج‏ ‏والرمادي‏ ‏الفاتح‏
‏فتتم‏ ‏صباغته‏ ‏لإنتاج‏ ‏ألوان‏ ‏متوسطة‏ ‏العمق‏ ‏مثل‏ ‏الألوان‏
‏الصفراء‏ ‏والحمراء‏ ‏والبنية‏ ‏الفاتحة‏. ‏أما‏ ‏الصوف‏ ‏البني‏
‏والأسود‏ ‏فيتم‏ ‏صباغته‏ ‏بالألوان‏ ‏الداكنة‏ ‏مثل‏ ‏الأسود‏
‏والكحلي‏.‏

المشكلة‏ ‏الحقيقية‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الصناعة‏ ‏التاريخية‏ ‏في‏ ‏فوة‏
‏معرضة‏ ‏للانقراض‏ ‏للعديد‏ ‏من‏ ‏الأسباب‏, ‏وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏
‏التحركات‏ ‏الأهلية‏ ‏والرسمية‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏المحافظة‏, ‏وعلي‏ ‏الرغم‏
‏من‏ ‏زيارة‏ ‏رئيس‏ ‏الجمهورية‏ ‏للمدينة‏ ‏واطلاعه‏ ‏علي‏ ‏أحوال‏ ‏تلك‏
‏الصناعة‏ ‏التاريخية‏ ‏وأمره‏ ‏بعمل‏ ‏معرض‏ ‏دائم‏ ‏لكليم‏ ‏فوة‏ ‏في‏
‏أرض‏ ‏المعارض‏ ‏بالقاهرة‏, ‏فإن‏ ‏المشكلة‏ ‏تظل‏ ‏قائمة‏, ‏فالمهنة‏
‏التاريخية‏ ‏المتوارثة‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏لها‏ ‏الرونق‏ ‏نفسه‏ ‏ولا‏ ‏الرواج‏
‏الذي‏ ‏كان‏ ‏موجودا‏ ‏حتي‏ ‏سبعينيات‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏, ‏بسبب‏ ‏ضعف‏
‏الإمكانات‏ ‏وضعف‏ ‏التسويق‏.‏

وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏إشهار‏ ‏الجمعية‏ ‏التعاونية‏ ‏لإنتاج‏ ‏الكليم‏
‏بفوة‏ ‏منذ‏ ‏عام‏ 1992 ‏فإنها‏ ‏لم‏ ‏تحل‏ ‏مشاكل‏ ‏الصنايعية‏, ‏حتي‏
‏أن‏ ‏محافظ‏ ‏كفر‏ ‏الشيخ‏ ‏أعلن‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الجمعية‏ ‏أصبحت‏ ‏ميتة‏,
‏بسبب‏ ‏غلق‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏ورش‏ ‏الكليم‏ ‏وتحول‏ ‏العمال‏ ‏المهرة‏
‏إلي‏ ‏مهن‏ ‏أخري‏ ‏أو‏ ‏اضطروا‏ ‏إلي‏ ‏السفر‏ ‏إلي‏ ‏محافظات‏ ‏أخري‏
‏بحثا‏ ‏عن‏ ‏الرزق‏ ‏بشكل‏ ‏آخر‏, ‏حيث‏ ‏أصبح‏ ‏ضائعا‏ ‏بين‏ ‏مراكز‏
‏الشرطة‏ ‏والمحاكم‏ ‏بسبب‏ ‏الديون‏ ‏الخاصة‏ ‏بالتأمينات‏ ‏الاجتماعية‏
‏وغلاء‏ ‏المعيشة‏ ‏والقروض‏, ‏حيث‏ ‏يحاسب‏ ‏صنايعي‏ ‏النول‏ ‏في‏
‏التأمينات‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏صاحب‏ ‏عمل‏, ‏مثله‏ ‏مثل‏ ‏مصانع‏ ‏السجاد‏
‏الضخمة‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏مصر‏.‏

وفي‏ ‏محاولة‏ ‏لحل‏ ‏هذه‏ ‏المشكلة‏ ‏تبنت‏ ‏جمعية‏ ‏سيدات‏ ‏أعمال‏
‏المستقبل‏ ‏بفوه‏ ‏المشكلة‏ ‏في‏ ‏محاولة‏ ‏لحلها‏, ‏وتم‏ ‏إنشاء‏ ‏مؤسسة‏
‏نهضة‏ ‏فوه‏ ‏للكليم‏ ‏تحت‏ ‏رئاسة‏ ‏هالة‏ ‏أبو‏ ‏السعد‏ ‏رئيسة‏
‏جمعية‏ ‏سيدات‏ ‏الأعمال‏, ‏وهي‏ ‏المؤسسة‏ ‏التي‏ ‏قرر‏ ‏المحافظ‏
‏المهندس‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏عابدين‏ ‏دعمها‏ ‏ماديا‏ ‏ومعنويا‏ ‏ودعا‏
‏الجميع‏ ‏للاشتراك‏ ‏فيها‏, ‏كما‏ ‏أعلن‏ ‏منحها‏ ‏مليون‏ ‏جنيه‏ ‏قرضا‏
‏حسنا‏ ‏لصناع‏ ‏الكليم‏ ‏من‏ ‏صندوق‏ ‏خدمات‏ ‏المحافظة‏.‏

تقول‏ ‏رئيسة‏ ‏المؤسسة‏ ‏هالة‏ ‏أبو‏ ‏السعد‏: ‏لدينا‏ ‏في‏ ‏فوة‏
‏أكثر‏ ‏من‏ ‏خمسة‏ ‏آلاف‏ ‏أسرة‏ ‏تعمل‏ ‏في‏ ‏الكليم‏, ‏ونحاول‏ ‏عمل‏
‏حصر‏ ‏دقيق‏ ‏لعدد‏ ‏هؤلاء‏ ‏الحرفيين‏ ‏المهرة‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏يجدون‏
‏قوت‏ ‏يومهم‏, ‏لو‏ ‏مرض‏ ‏أحدهم‏ ‏يومين‏ ‏فلن‏ ‏يجد‏ ‏طعامه‏, ‏والسبب‏
‏عدم‏ ‏قدرته‏ ‏علي‏ ‏تسويق‏ ‏المنتج‏, ‏فالتاجر‏ ‏اعتاد‏ ‏أن‏ ‏يشتري‏
‏منه‏ ‏المنتج‏ ‏بسعر‏ ‏قليل‏ ‏جدا‏ ‏مستغلا‏ ‏حاجته‏ ‏للمال‏, ‏ثم‏ ‏يقوم‏
‏بتسويق‏ ‏هذه‏ ‏المنتجات‏ ‏في‏ ‏الجاليريهات‏ ‏والمناطق‏ ‏السياحية‏
‏بأسعار‏ ‏خرافية‏, ‏ومن‏ ‏جاءت‏ ‏فكرة‏ ‏مساعدة‏ ‏هؤلاء‏ ‏العمال‏, ‏فأنا‏
‏أعمل‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏الاجتماعي‏ ‏منذ‏ 11 ‏سنة‏ ‏وأسست‏ ‏جمعية‏ ‏أهلية‏
‏اسمها‏ ‏جمعية‏ ‏سيدات‏ ‏أعمال‏ ‏المستقبل‏, ‏وفكرة‏ ‏الجمعية‏ ‏جاءت‏
‏بيننا‏ ‏كمجموعة‏ ‏من‏ ‏السيدات‏ ‏في‏ ‏فوة‏, ‏حيث‏ ‏شاهدنا‏ ‏العديد‏
‏من‏ ‏المشكلات‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏ولا‏ ‏أحد‏ ‏يتحرك‏ ‏لحلها‏, ‏فاتجه‏
‏اهتمامنا‏ ‏لهؤلاء‏ ‏الحرفيين‏ ‏لمساعدتهم‏ ‏علي‏ ‏حل‏ ‏مشكلتهم‏ ‏علميا‏
‏بتعريفهم‏ ‏بطرق‏ ‏تطوير‏ ‏وتسويق‏ ‏صناعتهم‏ ‏التاريخية‏ ‏عن‏ ‏طريق‏
‏جمعية‏ ‏سيدات‏ ‏الأعمال‏, ‏ولكن‏ ‏المحافظ‏ ‏كانت‏ ‏له‏ ‏رؤية‏ ‏مختلفة‏,
‏فاقترح‏ ‏وجود‏ ‏كيان‏ ‏يضم‏ ‏هؤلاء‏ ‏الحرفيين‏ ‏تحت‏ ‏اسم‏ ‏مؤسسة‏
‏نهضة‏ ‏فوة‏ ‏للكليم‏ ‏والسجاد‏ ‏اليدوي‏, ‏وتزامن‏ ‏هذا‏ ‏مع‏ ‏زيارة‏
‏الرئيس‏ ‏للمدينة‏ ‏منذ‏ ‏حوالي‏ ‏عامين‏, ‏حيث‏ ‏وعد‏ ‏بتوفير‏ ‏مكان‏
‏دائم‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏المعارض‏, ‏فأنشأنا‏ ‏المؤسسة‏, ‏واتفقنا‏ ‏علي‏ ‏أخذ‏
‏منفذ‏ ‏في‏ ‏الغردقة‏ ‏بمساعدة‏ ‏مركز‏ ‏التخطيط‏ ‏التنموي‏ ‏من‏ ‏معهد‏
‏جنوة‏, ‏حتي‏ ‏نسير‏ ‏بشكل‏ ‏علمي‏.‏

وتضيف‏ ‏هالة‏ ‏أبو‏ ‏السعد‏: ‏بعد‏ ‏الدراسة‏ ‏اكتشفنا‏ ‏ضرورة‏ ‏وجود‏
‏تسويق‏ ‏داخلي‏ ‏وتسويق‏ ‏خارجي‏ ‏للمنتج‏, ‏بجانب‏ ‏ضرورة‏ ‏تلافي‏
‏العيوب‏ ‏في‏ ‏المهنة‏ ‏نفسها‏, ‏لأن‏ ‏العمال‏ ‏توارثوا‏ ‏المهنة‏ ‏بدون‏
‏تطويرها‏ ‏أو‏ ‏تلافي‏ ‏عيوبها‏, ‏واكتشفنا‏ ‏ضرورة‏ ‏دراسة‏ ‏متطلبات‏
‏السوق‏ ‏الخارجية‏. ‏وأولا‏ ‏بدأنا‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏المؤسسة‏ ‏بتجميع‏
‏أكبر‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏العمال‏ ‏لحصرهم‏ ‏ومعرفة‏ ‏إمكانياتهم‏, ‏واستطعنا‏
‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏ضم‏ 1320 ‏عاملا‏ ‏إلي‏ ‏المؤسسة‏, ‏ساعدنا‏ ‏في‏ ‏ذلك‏
‏وجود‏ ‏مجلس‏ ‏أمناء‏ ‏المؤسسة‏ ‏من‏ 11 ‏شخصا‏ ‏يعتبرون‏ ‏من‏ ‏رواد‏
‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏في‏ ‏فوة‏, ‏فأحدهم‏ ‏صاحب‏ ‏مصنع‏ ‏أصواف‏, ‏وأحدهم‏ ‏من‏
‏المعلمين‏ ‏الكبار‏, ‏وبعض‏ ‏العمال‏ ‏المهرة‏, ‏وهكذا‏, ‏واقترح‏
‏المحافظ‏ ‏إعطاء‏ ‏هؤلاء‏ ‏العمال‏ ‏قروضا‏ ‏حسنة‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏صندوق‏
‏خدمات‏ ‏المحافظة‏ ‏تحت‏ ‏بإشراف‏ ‏المؤسسة‏, ‏حتي‏ ‏يتخلص‏ ‏العامل‏
‏بداية‏ ‏من‏ ‏ضغوط‏ ‏التاجر‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يستغل‏ ‏العامل‏ ‏فيعطيه‏
‏الصوف‏ ‏اللازم‏ ‏للعمل‏ ‏ثم‏ ‏يعطيه‏ ‏أجرة‏ (‏المصنعية‏) ‏أسبوعيا‏,
‏فأعطينا‏ ‏كل‏ ‏عامل‏ ‏مبلغ‏ ‏ألفين‏ ‏أو‏ ‏ثلاثة‏ ‏آلاف‏ ‏جنيه‏ ‏ليعتمد‏
‏علي‏ ‏نفسه‏, ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏التجار‏.‏

وفي‏ ‏محاولة‏ ‏منا‏ ‏لكسب‏ ‏التجار‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏محاربتهم‏ ‏لنا‏ ‏ـ‏
‏تقول‏ ‏هالة‏ ‏أبو‏ ‏السعد‏ ‏ـ‏ ‏قررنا‏ ‏التعاون‏ ‏معهم‏ ‏لنصبح‏ ‏همزة‏
‏وصل‏ ‏بينهم‏ ‏وبين‏ ‏العمال‏, ‏واستطعنا‏ ‏بالفعل‏ ‏إقناع‏ ‏بعضهم‏
‏بذلك‏, ‏فقلنا‏ ‏للتاجر‏ ‏أنت‏ ‏تعطي‏ ‏للعامل‏ ‏الصوف‏ ‏والعامل‏ ‏ممكن‏
‏يعطيك‏ ‏العمل‏ ‏غير‏ ‏مضبوط‏ ‏أو‏ ‏تكون‏ ‏الرسمة‏ (‏ملخبطة‏) ‏فتخسر‏
‏بذلك‏ ‏الصوف‏, ‏ولكنك‏ ‏إذا‏ ‏تعاونت‏ ‏مع‏ ‏المؤسسة‏, ‏ستطلب‏ ‏من‏
‏المؤسسة‏ ‏كوسيط‏ ‏القطع‏ ‏التي‏ ‏تريدها‏ ‏وبالأسعار‏ ‏التي‏ ‏تريدها‏,
‏ونضمن‏ ‏لك‏ ‏أن‏ ‏تستلمها‏ ‏بلا‏ ‏أي‏ ‏أخطاء‏, ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏دفع‏ ‏بعض‏
‏التجار‏ ‏للانضمام‏ ‏إلينا‏. ‏ثم‏ ‏طلبنا‏ ‏من‏ ‏هؤلاء‏ ‏التجار‏ ‏أن‏
‏يعطونا‏ ‏بعضا‏ ‏من‏ ‏القطع‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏مخازنهم‏ ‏علي‏ ‏أن‏
‏نبيعها‏ ‏لمن‏ ‏يطلبها‏ ‏منا‏, ‏بأسعار‏ ‏يربح‏ ‏بها‏ ‏التاجر‏, ‏وقبلها‏
‏تدخل‏ ‏عندنا‏ ‏في‏ ‏مرحلة‏ ‏فرز‏ ‏وجودة‏ ‏لنأخذ‏ ‏منها‏ ‏ما‏ ‏نريده‏
‏ونعيد‏ ‏الباقي‏, ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏شرائنا‏ ‏لتلك‏ ‏القطع‏ ‏نقدا‏,
‏وهو‏ ‏ما‏ ‏ساعد‏ ‏أيضا‏ ‏علي‏ ‏إقناع‏ ‏التجار‏.‏

ولكن‏ ‏استمرت‏ ‏المؤسسة‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏المشكلات‏ ‏المتعاقبة‏ ‏بعد‏
‏اتباعها‏ ‏الأسلوب‏ ‏العلمي‏ ‏في‏ ‏دراسة‏ ‏المشكلة‏ ‏ومحاولة‏ ‏حلها‏,
‏فتقول‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏رئيسة‏ ‏مجلس‏ ‏أمناء‏ ‏المؤسسة‏: ‏كانت‏ ‏عندنا‏
‏مشكلة‏ ‏في‏ ‏التسويق‏ ‏الخارجي‏ ‏بسبب‏ ‏عيوب‏ ‏الصناعة‏ ‏نفسها‏,
‏فالمنتج‏ ‏يدوي‏ ‏وبالتالي‏ ‏يفتقد‏ ‏إلي‏ ‏الدقة‏ ‏أحيانا‏, ‏وهذا‏ ‏كان‏
‏بسبب‏ ‏عيوب‏ ‏الأنوال‏, ‏وعالجنا‏ ‏تلك‏ ‏النقطة‏ ‏مع‏ ‏هيئة‏ ‏تحديث‏
‏الصناعة‏ ‏التابعة‏ ‏لوزارة‏ ‏الصناعة‏, ‏فصمموا‏ ‏لنا‏ ‏نموذجا‏ ‏للنول‏.
‏ثم‏ ‏واجهتنا‏ ‏مشكلة‏ ‏التصميمات‏, ‏فالموجود‏ ‏كله‏ ‏تصميمات‏ ‏قديمة‏
‏متوارثة‏, ‏كالحمار‏ ‏والطربوش‏ ‏وغيرهما‏, ‏فأحضرنا‏ ‏خبيرا‏ ‏فرنسيا‏
‏عن‏ ‏طريق‏ ‏هيئة‏ ‏تحديث‏ ‏الصناعة‏, ‏وهذا‏ ‏الخبير‏ ‏نفسه‏ ‏كان‏ ‏أحد‏
‏عشرة‏ ‏خبراء‏ ‏قادوا‏ ‏نهضة‏ ‏تطوير‏ ‏النسيج‏ ‏في‏ ‏تايلاند‏, ‏وصمم‏
‏لنا‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏التصميمات‏ ‏الحديثة‏ ‏التي‏ ‏تتناسب‏ ‏مع‏ ‏السوق‏
‏الأوروبية‏, ‏وبدأنا‏ ‏ننفذ‏ ‏تصميماته‏, ‏ونسير‏ ‏علي‏ ‏مجموعة‏
‏القواعد‏ ‏الجديدة‏ ‏التي‏ ‏وضعها‏ ‏لنا‏, ‏مثل‏ ‏ضم‏ ‏مواد‏ ‏خام‏ ‏أخري‏
‏إلي‏ ‏الصوف‏, ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تتسلم‏ ‏منا‏ ‏هيئة‏ ‏تحديث‏ ‏الصناعة‏
‏المنتجات‏ ‏الجديدة‏.‏

وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الخطوات‏ ‏المهمة‏ ‏والعلمية‏ ‏فإن‏
‏المشكلة‏ ‏ما‏ ‏تزال‏ ‏قائمة‏ ‏حيث‏ ‏تقول‏ ‏هالة‏ ‏أبو‏ ‏السعد‏: ‏نتمني‏
‏أن‏ ‏يتم‏ ‏تبني‏ ‏المشروع‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏وزير‏ ‏الصناعة‏, ‏فهناك‏ ‏عيوب‏
‏في‏ ‏الصباغة‏ ‏مثلا‏, ‏والألوان‏ ‏تبهت‏ ‏بعد‏ ‏فترة‏, ‏ولا‏ ‏نستطيع‏
‏التغلب‏ ‏عليها‏ ‏لاحتياجها‏ ‏إلي‏ ‏إمكانات‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏إمكانيتنا‏,
‏ولن‏ ‏يساعدنا‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏إلا‏ ‏الوزارة‏ ‏ببناء‏ ‏مصبغة‏ ‏نموذجية‏.
‏كما‏ ‏نحتاج‏ ‏كذلك‏ ‏إلي‏ ‏تعميم‏ ‏النول‏ ‏النموذج‏, ‏وإشراك‏ ‏شباب‏
‏الخريجين‏ ‏مع‏ ‏الحرفيين‏, ‏للاستفادة‏ ‏من‏ ‏القروض‏ ‏التي‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏
‏تقدم‏ ‏لهم‏. ‏وبناء‏ ‏منفذ‏ ‏دائم‏ ‏للبيع‏ ‏والعرض‏ ‏داخل‏ ‏مدينة‏
‏فوة‏, ‏وكل‏ ‏ذلك‏ ‏يحتاج‏ ‏إلي‏ ‏الدعم‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏نملكه‏ ‏حاليا‏.‏

وتسليطا‏ ‏للضوء‏ ‏علي‏ ‏أبعاد‏ ‏أخري‏ ‏للمشكلة‏ ‏يقول‏ ‏الحاج‏ ‏أحمد‏
‏رجب‏ ‏عضو‏ ‏مجلس‏ ‏أمناء‏ ‏مؤسسة‏ ‏نهضة‏ ‏فوة‏ ‏للكليم‏: ‏قديما‏ ‏كان‏
‏كليم‏ ‏فوة‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏منتجات‏ ‏التبادل‏ ‏التجاري‏ ‏الذي‏ ‏يتم‏
‏بين‏ ‏مصر‏ ‏وعدد‏ ‏من‏ ‏الدول‏ ‏الخارجية‏, ‏حيث‏ ‏يتم‏ ‏استيراد‏ ‏ما‏
‏نحتاجه‏ ‏من‏ ‏منتجات‏ ‏في‏ ‏مقابل‏ ‏تصدير‏ ‏بعض‏ ‏منتجاتنا‏ ‏المحلية‏
‏التي‏ ‏نتميز‏ ‏في‏ ‏صناعتها‏, ‏وكان‏ ‏من‏ ‏بينها‏ ‏الكليم‏ ‏والسجاد‏
‏اليدوي‏ ‏اللذان‏ ‏ننتجهما‏ ‏في‏ ‏فوة‏, ‏ونتيجة‏ ‏لذلك‏ ‏كانت‏ ‏تلك‏
‏الصناعة‏ ‏تلقي‏ ‏رواجا‏ ‏كبيرا‏ ‏للوفاء‏ ‏بالتزاماتنا‏ ‏تجاه‏ ‏ما‏
‏تحتاجه‏ ‏الدولة‏, ‏ولكن‏ ‏تلك‏ ‏الفكرة‏ ‏توقفت‏ ‏تماما‏ ‏وبالتالي‏
‏توقف‏ ‏الرواج‏ ‏والتسويق‏ ‏الخارجي‏ ‏الرسمي‏, ‏وتخلت‏ ‏الدولة‏ ‏عن‏
‏تلك‏ ‏الصناعة‏ ‏التي‏ ‏من‏ ‏المؤكد‏ ‏أنها‏ ‏ستصبح‏ ‏في‏ ‏طريقها‏ ‏إلي‏
‏الانقراض‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تتدخل‏ ‏الدولة‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏لإنقاذها‏.‏

ويضع‏ ‏الحاج‏ ‏خميس‏ ‏المزين‏ ‏عضو‏ ‏مجلس‏ ‏أمناء‏ ‏المؤسسة‏ ‏يده‏
‏علي‏ ‏فكرة‏ ‏أخري‏, ‏فيقول‏: ‏تقدم‏ ‏الدولة‏ ‏دعما‏ ‏بنسبة‏ 10% ‏لبعض‏
‏المنتجات‏ ‏التي‏ ‏يتم‏ ‏تصديرها‏, ‏كما‏ ‏تقدم‏ ‏العديد‏ ‏من‏
‏الإعفاءات‏ ‏الجمركية‏ ‏والضريبية‏ ‏وتخفيضات‏ ‏علي‏ ‏استهلاك‏ ‏الكهرباء‏
‏والماء‏ ‏للمصانع‏ ‏الكبيرة‏ ‏دعما‏ ‏للاستثمار‏ ‏والصناعة‏ ‏ومحاولة‏
‏لتوفير‏ ‏فرص‏ ‏العمل‏ ‏للشباب‏, ‏ونحن‏ ‏نطالب‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏
‏بمعاملتنا‏ ‏بالمثل‏, ‏بل‏ ‏يستحق‏ ‏هؤلاء‏ ‏العمال‏ ‏الدعم‏ ‏الأكثر‏. ‏

وبالطبع‏ ‏ونتيجة‏ ‏عدم‏ ‏الرواج‏ ‏لمنتجات‏ ‏الكليم‏ ‏والسجاد‏
‏اليدوي‏ ‏في‏ ‏فوه‏ ‏ظهرت‏ ‏مشكلة‏ ‏أخري‏ ‏وهي‏ ‏عدم‏ ‏وجود‏ ‏منافذ‏
‏لبيع‏ ‏الصوف‏ ‏التي‏ ‏تنتجه‏ ‏مصانع‏ ‏فوة‏ ‏بكثافة‏ ‏والتي‏ ‏تعتبر‏
‏الأكبر‏ ‏في‏ ‏إنتاجه‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏الجمهورية‏, ‏ونتيجة‏ ‏لذلك‏
‏اضطرت‏ ‏لتصديره‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يؤكده‏ ‏الحاج‏ ‏سعيد‏ ‏الخلال‏ ‏عضو‏
‏مجلس‏ ‏أمناء‏ ‏الجمعية‏ ‏الذي‏ ‏يقول‏: ‏هناك‏ ‏من‏ ‏يلومنا‏ ‏علي‏
‏تصدير‏ ‏الصوف‏ ‏وبيعه‏ ‏خارجيا‏, ‏بما‏ ‏يعني‏ ‏عودته‏ ‏إلينا‏ ‏مرة‏
‏أخري‏ ‏مصنعا‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏نتمناه‏, ‏ولكن‏ ‏المؤكد‏ ‏أن‏ ‏انتعاش‏
‏الصناعة‏ ‏محليا‏ ‏سيجعلنا‏ ‏نصرف‏ ‏الكميات‏ ‏التي‏ ‏ننتجها‏ ‏محليا‏,
‏خصوصا‏ ‏مع‏ ‏الصعوبات‏ ‏الكثيرة‏ ‏التي‏ ‏نواجهها‏ ‏مع‏ ‏مصانع‏ ‏الصوف‏
‏التي‏ ‏نمتلكها‏ ‏لأسباب‏ ‏تشبه‏ ‏كثيرا‏ ‏الأسباب‏ ‏التي‏ ‏تعطل‏ ‏صناعة‏
‏الكليم‏ ‏اليدوي‏, ‏وهي‏ ‏عدم‏ ‏توفير‏ ‏أي‏ ‏دعم‏ ‏لنا‏ ‏أو‏ ‏تخفيضات‏
‏ضرائبية‏ ‏وخلافه‏.‏

وفي‏ ‏النهاية‏ ‏تعيد‏ ‏هالة‏ ‏أبو‏ ‏السعد‏ ‏التأكيد‏ ‏علي‏ ‏حاجة‏
‏المهنة‏ ‏لتدخل‏ ‏عاجل‏ ‏من‏ ‏وزير‏ ‏الصناعة‏ ‏وتقول‏: ‏قديما‏ ‏كان‏
‏كل‏ ‏بيت‏ ‏في‏ ‏فوة‏ ‏فيه‏ ‏قاعة‏ ‏أو‏ ‏أكثر‏ ‏لصناعة‏ ‏الكليم‏,
‏والآن‏ ‏تحولت‏ ‏معظم‏ ‏هذه‏ ‏القاعات‏ ‏إلي‏ ‏محلات‏ ‏بقالة‏ ‏وخلافه‏,
‏ومن‏ ‏تمسك‏ ‏بالمهنة‏ ‏نقل‏ ‏النول‏ ‏إلي‏ ‏حجرة‏ ‏داخلية‏ ‏في‏ ‏البيت‏
‏ليستفيد‏ ‏من‏ ‏إيجار‏ ‏القاعة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏مخصصة‏ ‏للنول‏. ‏ونحن‏
‏نبذل‏ ‏كل‏ ‏جهدنا‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏إحياء‏ ‏هذه‏ ‏المهنة‏ ‏ومنعها‏ ‏من‏
‏الانقراض‏ ‏ولكن‏ ‏إمكاناتنا‏ ‏المحدودة‏ ‏تحبطنا‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏
‏الدعم‏ ‏الكبير‏ ‏من‏ ‏المحافظ‏ ‏واتباعنا‏ ‏الأساليب‏ ‏العلمية‏ ‏لحل‏
‏المشكلة‏.‏

يبقي‏ ‏أن‏ ‏نذكر‏ ‏أن‏ ‏فوة‏ ‏تنتج‏ ‏عددا‏ ‏كبيرا‏ ‏من‏ ‏أنواع‏
‏الكليم‏ ‏مثل‏ ‏معلقات‏ ‏الحائط‏ (‏الجوبلان‏ ‏الشعبي‏, ‏والجوبلان‏
‏اللوكس‏, ‏والسوبر‏ ‏لوكس‏), ‏وتنتج‏ ‏كذلك‏ ‏الكليم‏ ‏الأرضي‏ (‏المخلوط‏
‏أو‏ ‏الموزايكو‏, ‏والدوبل‏ ‏الخفيف‏, ‏والطبيعي‏, ‏والثقيل‏, ‏وكليم‏
‏التوبس‏ ‏الذي‏ ‏يوجد‏ ‏منه‏ ‏نوع‏ ‏حائطي‏, ‏والقصاقيص‏).‏

وهناك‏ ‏كذلك‏ ‏الحرام‏ (‏البطانية‏ ‏الصوفية‏ ‏الخاصة‏ ‏بالبدو‏).
‏وأخيرا‏ ‏السجاد‏ ‏اليدوي‏ (‏التوبس‏, ‏والشروان‏, ‏والقوقازي‏,
‏والهاريز‏).‏







محمد أفندى
محمد أفندى
مدير الموقع
مدير الموقع
ذكر
رقم العضوية : 21
عدد المساهمات : 2156
التقييم : 1055
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 75
البلد : بورسعيد
صناعة الكليم والسجاد اليدوى وصرخه من فوه معقل تلك الصناعه 3913
صناعة الكليم والسجاد اليدوى وصرخه من فوه معقل تلك الصناعه 5910



صناعة الكليم والسجاد اليدوى وصرخه من فوه معقل تلك الصناعه Empty رد: صناعة الكليم والسجاد اليدوى وصرخه من فوه معقل تلك الصناعه

الخميس 25 أكتوبر 2012, 3:50 pm
صناعة الكليم والسجاد اليدوى وصرخه من فوه معقل تلك الصناعه 15860727
هنا مشغولات خاصه لتلك الصناعه والحرف شغل ابورمضان وتصميم جديد للفنان مسعد الحديدى.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى