منتديات مصرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
فراشة
عضو نشيط
عضو نشيط
انثى
رقم العضوية : 79
عدد المساهمات : 727
التقييم : 240
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
العمر : 94

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم Empty سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم

الأحد 25 مارس 2012, 5:23 am
سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم 1301159051111


سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم


********


الحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

نبينا وحبيبنا سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم.

نعيش في هذا البحث إن شاء الله تعالى

مع أعظم دستور للمعاملات عرفه الإنسان

حيث الأداب الربانية الرفيعة والأخلاق

التي إن طبقناها لأصبحنا خير أمة أخرجت للناس.

ويعتمد هذا البحث على كتاب الله

( القرآن العظيم )

والأحاديث الصحيحة التي وردت في كتب الصحاح


كالبخاري ومسلم . والمراجع العلمية التي أهتمت

بهذا الجانب وهي كثيرة .

. والله الموفق إلى صالح الأعمال.

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم Gmrup13009864701



عدل سابقا من قبل فراشة في الأحد 25 مارس 2012, 5:41 am عدل 2 مرات
avatar
فراشة
عضو نشيط
عضو نشيط
انثى
رقم العضوية : 79
عدد المساهمات : 727
التقييم : 240
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
العمر : 94

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم Empty رد: سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم

الأحد 25 مارس 2012, 5:28 am

الجزء الأول

***********


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ -1 الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ -2 الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ -3
مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ -4 إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ -5 اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ -6
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ-7


*************

نلاحظ هنا كيف بدأ القرآن العظيم بصفة الرحمة لله عز وجل
ليدلك أن الإسلام كله رحمة .

قال تعالى :
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ-107 الأنبياء

الرحمن الرحيم

الاسمان مشتقان من الرحمة ,
الرحمة التامة وهي إفاضة الخير على العباد.

والرحمة العامة تعم جميع الخلائق , فإن رحمة الله تامة عامة
ومن رحمة تعالى أن أنعم علينا بالإيجاد ثم بالهداية للإيمان
ثم بأسباب السعادة في الدنيا ثم السعادة في الأخرة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق الخلق :
إن رحمتي سبقت غضبي ، فهو مكتوب عنده فوق العرش .

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري
المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7554

خلاصة الدرجة: صحيح


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن لله مائة رحمة . أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام .
فبها يتعاطفون . وبها يتراحمون . وبها تعطف الوحش على ولدها .
وأخر الله تسعا وتسعين رحمة . يرحم بها عباده يوم القيامة

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم -
المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2752

خلاصة الدرجة: صحيح


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
الراحمون يرحمهم الله ، ارحموا أهل الأرض يرحمكم من في السماء
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث:
ابن دقيق العيد - المصدر: الاقتراح - الصفحة أو الرقم: 127

خلاصة الدرجة: صحيح

فيجب أن نتخلق بهذا الخلق ألا وهو الرحمة ,
فالراحمون يرحمهم الرحمن .

avatar
فراشة
عضو نشيط
عضو نشيط
انثى
رقم العضوية : 79
عدد المساهمات : 727
التقييم : 240
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
العمر : 94

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم Empty رد: سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم

الأحد 25 مارس 2012, 6:36 am
خلق الاستقامة

*******

اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ

ندرك من الآية مدى قيمة الاستقامة على طريق الحق ,
فالطريق المستقيم هو أقرب الطرق الى الهدف أما الطرق المعوجة
فلا تؤدي إلى شئ إلا الهلاك - والطريق المستقيم هو طريق المؤمنين
الذين أنعم الله عليهم في الدنيا والاخرة


صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ.

*******


ومع أنوار سورة البقرة نلاحظ فضيلة التقوى من أولها
, وكيف تؤدي التقوى بصاحبها إلى الفلاح في الدنيا والجنات في الاخرة ,
فالتقوى هي خوف من الله تعالى في القلب ينعكس على كل جوارح الإنسان
فيكون عبدا ربانيا , لايعصي الله ولا يعصي رسول الله
قال تعالى:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الم
-1 ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ -2
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ -3 وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ
إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ -4
أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ-5

أي هذا الكتاب العظيم الذي هو الكتاب على الحقيقة,
المشتمل على ما لم تشتمل عليه كتب المتقدمين والمتأخرين من العلم العظيم,
والحق المبين.
والهدى: ما تحصل به الهداية إلى سلوك الطرق النافعة.
والتقوى اتخاذ ما يقي سخط الله وعذابه, بامتثال أوامره, واجتناب النواهي,
فاهتدوا به, وانتفعوا غاية الانتفاع.

والهداية نوعان: هداية البيان, وهداية التوفيق.
فالمتقون حصلت لهم الهدايتان,


فإقامة الصلاة, إقامتها ظاهرا, بإتمام أركانها, وواجباتها, وشروطها.
وإقامتها باطنا بإقامة روحها, وهو حضور القلب فيها,
وتدبر ما يقوله ويفعله منها، فهذه الصلاة هي التي قال الله فيها:

إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ – 45 العنكبوت
وكثيرا ما يجمع الله تعالى بين الصلاة والزكاة في القرآن,
لأن الصلاة متضمنة للإخلاص للمعبود,
والزكاة والنفقة متضمنة للإحسان على عبيده،
فعنوان سعادة العبد إخلاصه للمعبود, وسعيه في نفع الخلق،

فالمتقون يؤمنون بجميع ما جاء به الرسول, فلا يفرقون بين أحد منهم.

أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وحصر الفلاح فيهم؛
لأنه لا سبيل إلى الفلاح إلا بسلوك سبيلهم,

وفي نهاية الربع الأول بشرى للمؤمنين الذين يعملون الصالحات ,
بكل ما تعنيه كلمة الإصلاح , سواء للدنيا أو للآخرة.

قال تعالى:
وَبَشِّرِ
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ
ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ
وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
- 25
avatar
فراشة
عضو نشيط
عضو نشيط
انثى
رقم العضوية : 79
عدد المساهمات : 727
التقييم : 240
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
العمر : 94

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم Empty رد: سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم

الثلاثاء 27 مارس 2012, 6:27 am

وأما المعية العامة, فهي معية العلم والقدرة,

كما في قوله تعالى:
﴿وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ﴾ وهذه عامة للخلق.



وأمر تعالى بالاستعانة بالصلاة لأن الصلاة هي عماد الدين,

ونور المؤمنين, وهي الصلة بين العبد وبين ربه،

فإذا كانت صلاة العبد صلاة كاملة, مجتمعا فيها ما يلزم فيها, وما يسن,

وحصل فيها حضور القلب, الذي هو لبها

فصار العبد إذا دخل فيها, استشعر دخوله على ربه,

ووقوفه بين يديه, موقف العبد الخادم المتأدب,

مستحضرا لكل ما يقوله وما يفعله, مستغرقا بمناجاة ربه ودعائه

لا جرم أن هذه الصلاة, من أكبر المعونة على جميع الأمور

فإن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر،

ولأن هذا الحضور الذي يكون في الصلاة, يوجب للعبد في قلبه,

وصفا, وداعيا يدعوه إلى امتثال أوامر ربه, واجتناب نواهيه،
هذه هي الصلاة التي أمر الله أن نستعين بها على كل شيء.




وقال تعالى بعدها :

وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأمْوَالِ وَالأنْفُسِ

وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ -155 الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا

إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ -156 أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ

مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُون -157



*****
avatar
فراشة
عضو نشيط
عضو نشيط
انثى
رقم العضوية : 79
عدد المساهمات : 727
التقييم : 240
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
العمر : 94

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم Empty رد: سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم

الأربعاء 28 مارس 2012, 12:05 am

الجزء الثالث

وبعض آيات من سورة البقرة


لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ
فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ -256
اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ
وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ
أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ - 257



نعيش اليوم مع مبدأ الحرية
, وعلى قمتها الحرية الدينية .

هذا المبدأ قرره الإسلام قبل أن تعرف البشرية ما يسمى بحقوق الإنسان.
فالحرية هي أساس نهضة الأمم وتقدمها , فبقدر حرية الأفراد بقدر قوة دولتهم .
ولا خوف من الحرية إن كان القانون يطبق على الصغير والكبير, الغني والفقير.


يخبر الله تعالى أنه لا إكراه في الدين لعدم الحاجة إلى الإكراه عليه،
لأن الإكراه لا يكون إلا على أمر خفية أعلامه، غامضة أثاره،
أو أمر في غاية الكراهة للنفوس، وأما هذا الدين القويم والصراط المستقيم
فقد تبينت أعلامه للعقول، وظهرت طرقه، وتبين أمره، وعرف الرشد من الغي،
فالموفق إذا نظر أدنى نظر إليه آثره واختاره،

والمكره ليس إيمانه صحيحا،



﴿الله ولي الذين آمنوا﴾ وهذا يشمل ولايتهم لربهم، بأن تولوه فلا يبغون عنه بدلا
ولا يشركون به أحدا، قد اتخذوه حبيبا ووليا، ووالوا أولياءه وعادوا أعداءه،
فتولاهم بلطفه ومنَّ عليهم بإحسانه، فأخرجهم من ظلمات الكفر
والمعاصي والجهل إلى نور الإيمان والطاعة والعلم،
وكان جزاؤهم على هذا أن سلمهم من ظلمات القبر والحشر والقيامة
إلى النعيم المقيم والراحة والفسحة والسرور.

وبهذا السلوك الواضح المعالم كانت معاملات سلفنا الصالح
الذين فتحوا البلاد لتحرير البشرية من عبادة العباد
إلى عبادة الخالق جل وعلى.

فانظروا كيف كانت قوتهم المستمدة من الحرية التي
أعطاها لهم الله تعالى بإيمانهم .
فإذا أردنا أن تكون لنا عزة وكرامة وسيادة في هذا العالم ,
يجب أن نرسخ مبدأ الحرية , التي كرمنا الله بها .
avatar
فراشة
عضو نشيط
عضو نشيط
انثى
رقم العضوية : 79
عدد المساهمات : 727
التقييم : 240
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
العمر : 94

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم Empty رد: سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم

السبت 31 مارس 2012, 7:21 pm
المعاملات المالية


أدب التعامل سواء بالقول أو الفعل




الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا
وَلا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ -262
قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ -263



أي: الذين ينفقون أموالهم في طاعة الله وسبيله،
ولا يتبعونها بما ينقصها ويفسدها من المن بها على المنفق عليه
بالقلب أو باللسان ,ولا أذية له قولية أو فعلية،
فهؤلاء لهم أجرهم اللائق بهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون،
فحصل لهم الخير واندفع عنهم الشر لأنهم عملوا عملا خالصا
لله سالما من المفسدات.



﴿قول معروف﴾ أي: تعرفه القلوب ولا تنكره،
ويدخل في ذلك كل قول كريم فيه إدخال السرور على قلب المسلم،
ويدخل فيه رد السائل بالقول الجميل والدعاء له ﴿ومغفرة﴾
لمن أساء إليك بترك مؤاخذته والعفو عنه،
ويدخل فيه العفو عما يصدر من السائل مما لا ينبغي،
فالقول المعروف والمغفرة خير من الصدقة التي يتبعها أذى،
لأن القول المعروف إحسان قولي، والمغفرة إحسان أيضا بترك المؤاخذة،
وكلاهما إحسان , فهما أفضل من الإحسان بالصدقة
التي يتبعها أذى بمنّ أو غيره،



أنظر أخي المسلم وينظر العالم معنا إلى مستوى الأخلاق في الإسلام ,


إن الإسلام يعتبر المال وسيلة للتعامل وليس سلعة في حد ذاته
ولو تحول المال إلى سلعة فسوف يحقق ربحا مؤقتا لفئة من الناس .
ولكنه سيعود بالأزمات المالية والفقر على قطاعات كبيرة من المجتمع .

ولعل ما نلاحظه في هذه الأيام من إنهيار الإقتصاد لدول عديدة
من جراء ذلك المفهوم الخاطئ في التعاملات المالية .




وفي ظل الإنفاق تظهر لنا صورتين لنوعين من البشر

النوع الأول

: أناس ينفقون أموالهم ليلا ونهارا سرا وعلانية
مما أنعم الله عليهم من ثروات , وتكون النتيجة
زيادة تلك الثروات في الدنيا.. وفي الأخرة النعيم المقيم
.

النوع الثاني
:

أناس يبخلون بما أعطاهم الله من ثروات ,
بل يرمون تلك الثروة ( مثل القمح ) في البحار لكي لا يقل سعرها.

وحين ينفقون الأموال يأخذون عليها فوائد مضاعفة " الربا "


النموذج الأول



الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً
فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ -274



النموذج الثاني


الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ
الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا
وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ
فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ
فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ -275


الذين يتعاملون بالربا - وهو الزيادة على رأس المال-
لا يقومون في الآخرة من قبورهم إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من الجنون;

ذلك لأنهم قالوا: إنما البيع مثل الربا, في أن كلا منهما حلال, ويؤدي إلى زيادة المال,
فأكذبهم الله, وبيَّن أنه أحل البيع وحرَّم الربا; لما في البيع والشراء من نفع للأفراد والجماعات

ولما في الربا من استغلال وضياع وهلاك. فمن بلغه نهي الله عن الربا فارتدع , فله ما مضى قبل أن يبلغه التحريم لا إثم عليه فيه, وأمره إلى الله فيما يستقبل من زمانه,
فإن استمرَّ على توبته فالله لا يضيع أجر المحسنين, ومن عاد إلى الربا ففعله بعد بلوغه نهي الله عنه,
فقد استوجب العقوبة, وقامت عليه الحجة,
ولهذا قال سبحانه:
(فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)
[/center]
avatar
زائر
زائر

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم Empty رد: سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم

الأربعاء 02 مايو 2012, 5:39 pm
طرح متميز و رائع و يثرى المنتدى بدون شك

سلمت لنا و موضوعاتك الهادفة

مودتى
... نبع الوفاء rose
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى